Rate this item
  • 0.00 / 5 5
(0 votes)

يا إبراهيم تعال وأكمل طعامك ، يا إبراهيم إذا أكلت كل صحنك سأعطيك الحلويات ، لن تأخذ الآي باد حتى تنتهي من كل طعامك..

كم واحدة منا استخدمت هذه العبارات وغيرها لتجعل أطفالها ينتهون من وجبة الطعام  ؟ ، بالطبع الكثير ، وللأسف في أغلب الأوقات ينتهي هذا الترغيب والتهديد بأن ينجح الطفل وتمل الأم من كثرة الكلام ، أقول لك أيتها الأم الحنون استرخي ولا تخافي فإن طفلك لن يمرض ولن يتأخرفي نموه إن لم يأكل هذه الوجبة بالتحديد ، فالكثير من الأطفال يعوضون كمية الطعام في الوجبة التالية ، لذا حاولي أن تجعيلها من أطعمته المفضلة.

لكن لابد أن تعرفي إن كان طفلك يدعو للقلق من ناحية وزنه ونموه ،    و لابد أن تجري له الفحوصات اللازمة عند الطبيب لتتأكدي أنه لا يوجد سبب مرضي لهذا الرفض المستمر.

فإن لم يكن هناك أي سبب مرضي لرفضه ابحثي عن الأسباب الأخرى وهي : هل هو بالفعل جائع أم أن الوجبات الخفيفة التي يأكلها طوال الوقت كثيرة لدرجة أنه لايشعر بالجوع ؟ ، هنا لابد أن تخففيها كي لا تؤثر على وجبته الرئيسية ، وحتى بالنسبة للمشروبات التي تحتوي الكثير من السكر كلها تعمل على سد الشهية فلابد من تخفيفها أو حتى إيقافها.

أيضا هل طفلك حزين ولديه مشكلة معينة ، الكثير من الأطفال إن كان هناك مشكلة تواجهه يظهر أثر ذلك في قلة شهيته للطعام ، لذا لابد لك أن تكوني صديقة طفلك لمعرفة مايمر به من مشاكل وتساعديه على حلها و تخطيها.

النعاس من الأسباب التي تؤثر على شهية الأطفال فإن كان قد حان وقت نومه ولظروف معينة تأخرتِ في وجبة العشاء فلا تتوقعي منه أن ينهي كل طعامه فهو في تلك اللحظة يفضل سريره الناعم على أي وجبة فاخرة أمامه.

أما عن أشهر أسباب رفض الطفل للطعام هو (نوع الطعام) ، فالكثير من الأطفال يتهربون من أكل اللحوم ، الخضار أو الفاكهة  ، لذا لابد لك أن تتنازلي عن الطريقة التقليدية لتقديمها في أول فترة ، حاولي خلطها وجعلها حساء ساخناً من الممكن أن يفضلها على أن تكون نيئة، أما اللحوم فمن الممكن فرمها وجعلها إما أصابع الدجاج أو البرجر الصغير ، لابد لك أن تبدعي لتحببيه في هذه الوجبة ، فالكثير من الأطفال يحبون بعض الأطعمة عندما تقدم لهم في أول فترة بطريقة تعجبهم ، ومن الممكن بعد فترة أن يبدأ بتقبلها بالطريقة التقليدية ، وابتعدي كل البعد عن المشاحانات والتهديدات والصراخ والعصبية فهي لن تجدي نفعا ، على العكس انتظري أي تصرف إيجابي وانهالي عليه بالمديح والثناء لأنه حاول أن يجرب تذوق الطعام الجديد ، فردة الفعل هذه تجعله يحاول مرة أخرى ليسمع هذا المديح .

إذا استمر الرفض مع كل هذه المحاولات فلابد لك من الحزم،مثال ذلك: صحن سامر فيه الدجاج المشوي والبطاطا المقلية وبعض من الخيار، من السهل على سامر أكل الخيار والبطاطا المقلية لكن عندما يأتي دور الدجاج يبدأ بالحجج والأعذار التي تمنعه من أكلها ، لذا من قبل أن يبدأ سامر بالطعام تأتي أمه وتقول له: قبل أن تأكل البطاطا والخيار لابد أن تأكل الدجاج ، بالطبع سيصدم سامر ويبدأ بالأعذار والسلوك المزعج، لذا تطرح عليه أمه اتفاقية (الثلاث لقمات) أي أنه لا يستطيع أن يأكل أي شيء حتى ينتهي من أكل ثلاث لقمات من الدجاج ، ولابد أن تكون حازمة وصارمة ثلاث لقمات لا تقل عن ذلك وإلا عرف سامر أنه سيفوز في كل مرة.

كثير من الأطفال يستخدم أسلوب رفض الأكل للفت الإنتباه فهو يجد أن أمه تلح عليه وتكلمه وتترجاه كي يأكل وهذا الأسلوب يعزز عنده الشعور بأنه نجح بلفت انتباهها ، فيصبح هذا الأسلوب عادة تعجبه لايستطيع التخلص منها ، لذا أيتها الأم لا تكوني ضحية لهذا الأسلوب المتعب وكوني صارمة .

مثال ذلك ، غالية فتاة تحب أن تسمع أمها وهي تترجاها لتأكل ، لذا وفي كل وجبة تحاول أن تتهرب وتقول:  أنا لست جائعة ، أنا لا أريد الأكل ، هذا الطعام رائحته ليست لذيذة… أنت كأم تعرفين الآن ماهو مقصد ابنتك لذا أطلبي منها البدأ بالطعام مرة واحدة وبصرامة و أخبريها أنه سيكون لديها وقت محدد للأكل وإن انتهى الوقت ولم تأكل فأنت مضطرة لأخذ هذا الطعام وإرجاعه للبراد ، اتركيها واذهبي عنها قليلا فإن لم تبدأ اذهبي مرة واحدة بعد عشر دقائق وذكريها أن الوقت بدأ ينفذ ، وعند انتهاء الوقت امشي بكل ثقة وقولي لها أنا آسفة اليوم لن تستطيعي إكمال صحنك فقد انتهى الوقت ، صدمة الفتاة بردة فعل الأم تنبهها أن الموضوع جاد ، وغدا ستتذكر أنه لاوقت لديها للمماطلة وستأكل صحنها دون تردد.

لدى الأطفال الكثير من الحيل للتخلص من وجبة الطعام ، لذا كوني ذكية واعرفي كيف تتعاملين مع هذا الموقف لترتاحي أنت ثم يرتاح طفلك.

مع تمنياتي لكم بحياة أمتع مع أطفالكم
وفاء غيبه

Previous Post سحر الحديث مع الطفل..
Next Post طفلي يكذب ماذا أفعل؟!
0
Connecting
Please wait...
Send a message

Sorry, we aren't online at the moment. Leave a message.

Your name
* Email
* Describe your issue
Login now

Need more help? Save time by starting your support request online.

Your name
* Email
* Describe your issue
We're online!
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?