Rate this item
  • 0.00 / 5 5
(0 votes)

لن أنسى أني في أحد الأيام  كنت في زيارة  ، وكان هناك أم معها ابنتها ذات الثلاث أعوام ، مشت تلك البنت للطاولة التي في منتصف الغرفة وبدأت تلعب بالتحف الموجودة عليها ، فإذا بالأم تطلب منها أن تتوقف ولكن الفتاة لم تعطِ أي اهتمام لما قالته الأم ، فما كان من الأم إلا أن وقفت وذهبت إليها وصفعتها على وجهها و لايزال يرن في ذاكرتي صوت الصفعة، صمت جميع من في الغرفة بانتظار ردة الفعل، فقد توقع الجميع أن تبدأ الفتاة بالصراخ والبكاء، لكن الصدمة كانت بأن البنت نظرت بكل برود لأمها ولم تتوقف عن اللعب بهذه التحف!!!.

لماذا تصل الأمور لهذه الدرجة مع أطفالنا في حين أنه  من الممكن حلها  عن طريق الحوار والمحادثة ..

الكثير سيقول مستحيل، ولكن بحكم تجربتي وخبرتي أقول أنه ممكن ونستطيع ذلك، ولكن لابد من الصبر والتحمل فالضرب هو الطريق السهل في أوله والمتعب في آخره، أما الحوار فهو المتعب في أوله السهل في آخره.

لابد من الاستمرار في هذا الأسلوب أياماً وشهوراً وسنوات كي نستعيد أهمية الكلمة لدى طفلنا ونعودهم أن لها تأثيراً كبيرا.

عندما كبرت ابنتي وبدأت تعتمد على نفسها و تتخذ بعض القرارات لوحدها أصبحت لا تكترث طوال الوقت لما أقوله لها أو أطلب منها لذا فكرت ووجدت هذا الحل معها..

دخلت غرفتها وهي في أفضل حالاتها، ليست جائعة أو نعسانة، وقلت لها أود أن أتكلم معك بموضوع مهم و أتمنى أن تسمعيني، طلبت منها أن تحضر ورقة وأقلام التلوين، ثم طلبت منها أن تضع يدها على الورقة لأرسمها .

 رسمت يدها وسألتها: كم أصبعاً لدينا هنا؟!..

قالت: خمسة..

قلت: إذاً لديك خمس فرص فقط لتستجيبي لما أطلبه منك..

لم تفهم فوراً ما أقصد لذا أكملت لها وبدأت بالشرح أن عدد أصابع يدها تدل على الخمس فرص التي لديها لتستجيب لما أقول لها ، وإن استنفذتها كلها، إذن أنا أعتذر لابد لي من أن أعاقب.. ثم أكملت بصوت حماسي: لكني متأكدة أنك لن تحتاجي كل الفرص فأنت مميزة وتستطيعن فهم ماحولك بسرعة..

بدأت برسم رموز على كل أصبع مع توضيح ماهي الطريقة التي سأكلمها بها..

المرحلة الأولى رسمت على الأصبع الأول بالورقة ” رأس وعينان” وقلت لها مثلا لو كانت عندي صديقتي وفتحتِ شنطتها لن أتكلم وستكون المرحلة الأولى هي هز رأسي يميناً ويساراً مع نظرة توضح بأن ماتفعليه غير مناسب..

فإن لم تسمعي كلامي سأنتقل للأصبع الثاني ثم رسمت “عين وفم” وقلت لها أني سأنظر لك وأقول توقفي..

فإن لم تردي سأنتقل للمرحلة الثالثة وهي تكرار الطلب بنفس طريقة الأصبع الثاني على أمل أن تستجيبي.

فإن لم تستجيبي سأنتقل للأصبع الرابع ورسمت فيه”فم ويخرج منه خطوط وعين مع حاجب متضايق” وقلت لها سترتفع نبرة صوتي بعض الشيئ وسأكون متضايقة..

أما إن لم تنصتي لما أطلبه منك فسأنتقل للمرحلة الخامسة ورسمت “يد وفم وعين غاضبة”  ، وقلت لها أنا فعلا لا أريد أن أصل لهذه المرحلة فأنا سأضطر أن أمسك يدك وأكون مستاءة بالفعل..لذا لابد لك أن تتوقفي لأنك بهذه اللحظة استنفذتِ كل فرصك وأنا لا أود أن أعاقبك..

أمسكت يد ابنتي وقلت لها تعرفين، أنا أتوقع أنك ستسمعين كلامي من هذا الأصبع وأشرت للأول، لكن بعض المرات من الممكن أنك لم تنتبهي لي وستسمعي لكلامي من هذا الأصبع وأشرت للثاني، ثم قلت لها، أنا بالفعل سأكون سعيدة إن لم تصلي لهذا الأصبع أو هذا وأشرت للرابع والخامس، بدأت هي بحماس تتكلم عن أصابعها وأنها أيضا تستطيع فهمي من أول فرصة ، تحدثنا طويلا حتى شعرت أن فكرة الأصابع قد وصلتها بالفعل.

،ثم لم يمضِ وقت طويل حتى جاءت أول فرصة لاستخدام تقنية الأصابع  كنت في السيارة وطلبت منها أن تضع حزام الأمان، لكنها لم تستجب فنظرت لها وقلت لها أنا أتمنى أن تضعي الحزام الآن، فرفضت وقالت: لااااا أريد..!

أدرت وجهي إليها وأمسكت يدها وهمست لها: هل تذكرين الورقة التي رسمناها وعدد الفرص التي لديك؟!، وبصوت حماسي قلت: هل نسيت أنك تستطيعين فعل الأمور من الأصبع الأول، أوه لابد أنك نسيتِ، لكن لدي فكرة سأرجع إلى الكرسي وأنظر بعد دقيقة واحدة على حزام الأمان وأنا متأكدة أنك ستضعينه بسرعة وتفاجئيني، وبالفعل لم تمضِ بضع ثوانٍ إلا وهي تصرخ: ماما انظري أين حزام الأمان؟؟

التربية سحر لابد أن تعرفي مكوناته، استطعت أن أتغلب على هذه المرحلة بورقة ورسمة ليد أميرتي وبعض الكلمات الحماسية التي تكسبين بها طفلك، لم تصل ابنتي للأصبع الخامس إلا مرات قليلة ونادرة،  وبعد مرور بضعة أسابيع على هذه الرسمة توقفت عن الرجوع إليها لأنها حُفرت في ذاكرة ابنتي، ومع الاستمرار الدائم للتحفيز والتنبيه ماعادت ابنتي تحتاج لهذه التقنية وأصبح السلوك الجيد جزء من .شخصيتها

 وتذكري أن التربية ليست كبسة زر تحُل كل مشاكلك بل هي كالوردة التي تحتاج عناية وسقاية في كل يوم..

مع تمنياتي لكم بحياة أمتع مع أطفالكم
وفاء غيبه

Previous Post طفلي يكذب ماذا أفعل؟!
Next Post في منزلي ، ابن يسرق!
0
Connecting
Please wait...
Send a message

Sorry, we aren't online at the moment. Leave a message.

Your name
* Email
* Describe your issue
Login now

Need more help? Save time by starting your support request online.

Your name
* Email
* Describe your issue
We're online!
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?