Rate this item
  • 0.00 / 5 5
(0 votes)

 

عندما كنت أمشي في السوق أنا وأطفالي   دخلت محل الألعاب وهناك لفت نظري طفل عليه ملامح المذنب الحذر وهو يخبئ ببطئ تحت قميصة سيارة صغيرة ، لكن بعد ثوانٍ اصطدم الطفل بصاحب المحل وقد ضبط متلبسا بفعلته وأخذ منه اللعبة ى، و في تلك اللحظة دخلت أمه التي كانت تبحث عنه لتوبخه على ابتعاده عنها وعلى السرقة التي باءت بالفشل ، لقد كان وجه الطفل محزناً جدا فقد كان يتمنى هذه السيارة ولم ينجح في الحصول عليها بعد كل التخطيط والتوتر ، وفوق كل هذا هو الآن يواجه أمه التي ستنفجر منه غضبا ومن سلوكه المشين وقد نعتته بالسارق الهارب.

لماذا يسرق الأطفال ؟

الطفل الصغير مابين السنتين و الخمس سنوات لا يسرق بل هو يأخذ دون تفكير لأنه لايدرك أن الأشياء عندما نأخذها لابد أن ندفع  مقابلها، أو أنها ملك لأشخاص آخرين فهو يريدها لأنها بكل بساطة أعجبته ، أما الأطفال الأكبر سنا فهم يعرفون أنه لابد أن ندفع أو أن هذه الأشياء ملك لأشخاص آخرين وهم على دراية أنه عمل غير أخلاقي والدليل أنهم يحاولون فعله خفية ، لكنهم ليس لديهم تحكم قوي برغباتهم ولديهم فكرة أنهم سيفلتون من العقاب بسبب حرصهم الشديد أن لا يكشفهم أحد.

هناك من يسرق ليلفت الانتباه ما يعكس التوتر الشديد الذي يمر به في المنزل وهذه تعتبر قلة قليلة بين الأطفال.

كيف أتعامل مع ابني أو ابنتي إن ضبطتهما يسرقان ؟

اختلاف ردة فعل الأهل تزرع في نفس الطفل شعور  الندم أو حب التوقف عن هذا الفعل المشين أو الغضب والنية لتكرارها مرات ومرات، أي إن كان الأهل هادئين ومتفهمين واستخدموا اسلوب الحوار والإقناع في غالب الأمر تحل هذه المشكلة بسلام دون النية في التكرار لأنه قد تم توضيح له كل ماينبغي لجعله يندم ويتوب ، أما إن كان ردة فعل الأهل الغضب والعقاب الشديد والضرب ونعته بصفات وكلمات سيئة ، فليكونوا على علم أن حل هذه المشكلة كان معلق على خيط وقد قطعوه ،

مثال : عبد العزيز يعشق السيارات ، وبعد أن ذهب مع أهله لزيارة قريبه وائل ، تجد أمه في اليوم التالي سيارة جديدة ومتأكدة أنها ليست لعبد العزيز فتسأله : من أين لك بها ؟ ، فيقول : إنها لي .. ، الأم: مممم أنا متأكدة أنها ليست لك فأنا أعرف كل سياراتك وهذه لم تكن عندك في صباح الأمس فهل أخذتها من بيت وائل؟

يصدم عبد العزيز ويقول: لا لا هو أعطاني إياها ، هو لايريدها.

هنا يوجد وضعان ، الوضع الأول أن تكوني لست متأكدة وربما قد أعطاه إياها بالفعل ، فعليك أن تتأكدي وتتصلي بأم وائل خفية وتتأكدي معها ، وإن كان قد أعطاه إياها بالفعل لاتنسي أن تقولي له: أنا متأكدة أنه أعطاك إياها فأنا أعرفك وأعرف أنك لاتحب أخذ شيء ليس لك.

أما الوضع الثاني فهو أن تكوني متأكدة بأن ابنك السارق لامحالة ، هنا لابد لك  من بعض المهارات والتقنيات التي تجعل كلامك ذا تأثير أكبر:

أولا عليك أن تكوني متفرغة تماما للحوار ، ليس هناك رضيع يبكي أو طبخة على النار تتنظرك أو هاتف بيدك يرن ، تأكدي أنك أنت له تماما

ثانيا: لابد من أن تكونوا لوحدكم في الغرفة فإن كان معه أحد إخوته اطلبي منه الذهاب وأغلقي الباب من بعده كي تتأكدي أن لايقاطع حديثكم أي شيء.

ثالثا: خذيه واجلسي أنت وأياه على الأرض على السرير المهم الجلوس.

رابعا:حاولي مسك يديه لتجعليه يركز معك .

كل هذه الأمور ستجعل عبد العزيز يفهم أن هناك شيء جاداً في الموضوع وستجعله يُقدِّر ماسيصدر من فمك .

ابدئي الحوار أنت وقولي له : عبد العزيز أنا أعرف أن هذه السيارة لوائل وقد أخذتها  بدون استئذان ، هل تعرف ماذا نسمي هذا الفعل ، إنه “السرقة” ، أعطيه تعابير الوجه الحزين ونظرة اللوم ، ثم ابدئي بشرح ماهي السرقة وقومي بإعطائه بعض الأمثلة.

ثم قولي له هل أحببت هذه السيارة كثيرا ، بالطبع سيقول: نعم

قولي له   عندما تحب شيئا ما لدرجة أنك تود أن تمتلكه أخبرني  وسوف أصوره بجوالي وسأنتظر الوقت المناسب وسأحاول إحضاره لك ،  إياك ثم إياك أن تأخذ شيئا يعجبك وهو ليس لك ،  ولابد له أن يعيد ما أخذه بأقرب فرصة ويعتذر من صديقه ويقول له : أعتذر يا وائل أني أخذت سيارتك دون علمك ، وها أنا أرجعها لك بعد أن عرفت أني أخطأت ..

كل هذه الكلمات من الصعب جدا أن يقولها الطفل ببساطة ولكن لابد منها  ، لأن هذا الموقف المخجل سيجعله يفكر أكثر من مرة بالسرقة  في المرة المقبلة..

كوني دائما هادئة بتعاملك مع طفلك وبالأخص عندما يتعلق الموضوع بمثل هذه الحوادث ، لأن ردة فعلك هي النقش التي حفرتيه في عقله وقلبه.

مع تمنياتي لكم بحياة أمتع مع أطفالكم
وفاء غيبه

Previous Post فن التواصل مع الطفل..
Next Post كلمتي ليست مسموعة .. ماذا أفعل؟!!
0
Connecting
Please wait...
Send a message

Sorry, we aren't online at the moment. Leave a message.

Your name
* Email
* Describe your issue
Login now

Need more help? Save time by starting your support request online.

Your name
* Email
* Describe your issue
We're online!
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?