Rate this item
  • 0.00 / 5 5
(0 votes)

حان وقت المدرسة….

كيف أهيء طفلي لهذا اليوم؟
لاشك بأن هذا اليوم يكون صعبا على الأهل كما هو صعب على الطفل، لن أنسى عندما أتتني أم ليلى وهي تعتصر ألماً لأنها تركت طفلتها في الفصل المجاور فهي لأول مرة تبتعد عنها ،  كانت دموعها تنساب على خذيها ويداها ترجفان ، لم تستطع النظر إلي مباشرة بل كانت تتلفت هنا وهناك تبحث عن وجه ليلى الذي افتقدته ،  حاولتُ أن أهدىء من روعها وابتعدت بها لمكان لن تصل صرخات ليلى إليه ، قُلت لها هل هناك من أحد لو اتصلت به سيُهدِىء من روعك ، قالت نعم زوجي، كلمته وبالفعل بعد فترة وجيزة هدأت ، طلبت منها أن تذهب إلى البيت وتعود  في وقت خروج ليلى ، أكَّدْتُ لها أن الأمور ستكون بخير وأنها ستنسجم ولو بعد حين ، نظرت إلي وفي عينيها خوفٌ وشك وقالت: “حسنا ، سأعود في الوقت المناسب”..

تحلم الكثير من الأمهات بأن أول يوم في المدرسة سيكون يوماً تاريخياً وأن طفلها سيترك يدها بسهولة ليذهب إلى فصله ويودعها ويقول: “سأنتظرك عندما أنتهي لا تتأخري!!.. ، قلة قليلة من الأطفال  تفعل هذا وتذهب بثقة ، لكن للأسف هذه الصورة في غالب الأمر ماهي إلا أوهام تتلاشى عندما يأتي اليوم المنشود ، لذا أيتها الأم كوني مستعدة بالفعل وليس بالخيال .

* يبدأ الاستعداد من الشهور الأولى للطفل:

” قراءة القصص ، تغنين له أغاني الأطفال ، اللعب بالدمى مع سرد قصة”

* عندما يصبح ابنك بعمر السنة:

” أكملي معه الذي سبق وأضيفي: الرسم ، الأعمال الفنية ، اللعب التركيبات”

* عندما يصبح بعمر سنتين يكون شبه مستعد للذهاب للمدرسة ، لذا لابد أيضا أن تكملي معه كل ماسبق وأضيفي الآتي:

١ـ عودي طفلك على روتين اليوم الدراسي قبل أن تبدأ المدرسة ،
مثل “مواعيد النوم ، مواعيد الطعام ، موعد الاستحمام ، أن لا يكثر مشاهدة التلفاز قبل النوم”

٢ـ احكي له عن المدرسة واحكي له عن الأحداث التي سيواجهها ،
“عندما ستذهب للمدرسة تستطيع أن ترسم وتغني ، في المدرسة ستأخذ معك وجبة الفطور وتأكلها مع أصحابك ، هناك ملعب في المدرسة تستطيع اللعب فيه”

٣ـ من الضروري أن تنشدي له الأناشيد المعروفة ، لأنه عندما سيسمعها من مدرسته سيقول: “أنا أعرف هذه الأغنية” ، وهنا سيشعر ببعض الأمان.

٤ـ في الشهر الذي يسبق المدرسة حاولي أن تجعلي طفلك يعتاد على وجود مجموعة من الأطفال من حوله إن كان طفلك وحيداً ، لأنه من الضروري أن يتعلم : “المشاركة ، الأخذ ، العطاء ، الانتظار، الأدوار، أصوات الأطفال العالية كالبكاء”
من الممكن أن تأخذيه لحديقة قريبة أو لبيت الجدة إن تواجد به أحفاد كثر..

٥ـ ضعي له في موقع يوتيوب فيديوهات لأطفال في المدرسة يلعبون ويرسمون  ، وأكدي له أنهم بدون أمهاتهم و فقط مع المعلمة وقولي له أنه سيذهب هو أيضا ليمضي وقتا ممتعا هناك.

٦ـ هناك قصص عن أول يوم في المدرسة  ، وإن لم تجدي أحضري مجموعة دمى واحكي له قصة ومن الضروري أن يكون فيها شخصك وشخصه وأبعديهم عن بعضهم عند الوصول للمدرسة ، واجعلي شخصه سعيداً ويلعب طوال الوقت ثم تقول المُدرسة ” انتهى الوقت اليوم وسنرجع الآن للبيت ونأتي غدا” ، وأرجعي شخصك وشخصه بجانب بعض بسعادة.

* كوني ذكية باختيار أول يوم ، لابد أن تعرفي إن كان طفلك متعلقاً جدا بك وأنه سينهار انهيار تاماً بدونك ، اجعلي ذهابه بعد يومين من فتح المدرسة ، لأنه من الممكن أن يسمع صراخ وبكاء الأطفال الآخرين ويتعلق بك أكثر ، لذا فالتأجيل سيساعده.

* قبل يوم المدرسة جهزي  له الملابس ،الأكل والحقيبة.

* استيقظي بهدوء واجعليه يلبس بهدوء ، لا تستعجلي الأمور ، فهدوؤك سينعكس عليه.
* داومي معه أول يوم على حسب حاجته ، ثم ابدئي بالانسحاب ابتداء من اليوم الثاني.

*أكدي له بأنك سترجعين لأنه من الممكن أن يخاف بأن تنسيه أو تنامي أو تضيعي عند طريق العودة ، ومن الممكن أن تريه بالخريطة مكان البيت والمدرسة وأنك ستكونين هنا بينما هو في المدرسة..

*عند الانفصال قبليه وودعيه وقولي له” أنا سأذهب للبيت بينما أنت ستمضي وقتا جميلا مع المعلمة والأطفال” ، قومي بثقة وهدوء وانسحبي دون أن تتلفتي.

*حاولي جاهدة أن لا تتأخري عليه بوقت الانصراف لكي يثق دوما بأنك سترجعين إليه.

في الأخير ، فإنَّ اليوم الأول في المدرسة هو من أجمل الذكريات للطفل ولأسرته ، لذا فليكن ذكرى مميزة وجميلة من خلال التجهيز والاستعداد له..

مع تمنياتي لكم بحياة أمتع مع أطفالكم
وفاء غيبه

Previous Post هل تعرفين المرحلة الحساسة عند الأطفال "Sensitive period"..
Next Post ابني يضربني, ماذا أفعل؟!..
0
Connecting
Please wait...
Send a message

Sorry, we aren't online at the moment. Leave a message.

Your name
* Email
* Describe your issue
Login now

Need more help? Save time by starting your support request online.

Your name
* Email
* Describe your issue
We're online!
Feedback

Help us help you better! Feel free to leave us any additional feedback.

How do you rate our support?